نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني(
|
نموذج التعليم التقليدي
|
المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم
|
المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم
|
المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي
|
المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس
|
المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين
|
المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)
|
المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين وحسب ظروفه
|
كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ
|
المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع
|
المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة
|
المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة
|
المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه
|
الأحد، 24 نوفمبر 2013
واجب مقارنة بين التعليم الالكتروني والتعليم الصفي
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ردحذفالتعليم الالكتروني
التعليم التقليدي
الخصائص
•
أي مكان
•
أي زمان بدون تحديد
•
يجب حضور الطلاب بمكان واحد محدد
•
الوقت محدد
الفصل
•
كتابة عادية بسيطة-مؤثرات سمعية وبصرية تشمل رسومات متحركة وأفلام علمية- محاكاة لتقليد الواقع وتوضيحه
•
كتب دراسية
•
شرائح ووسائل تعليمية
المكونات
•
متوفرة
•
سرعة أو بطئ الفهم لا تحد من مهارة التعلم
•
غير متوفرة
•
سرعة أو بطئ الفهم ومهارة المتلقي تختلف من شخص لآخر
الخصوصية
•
تتم في أي وقت عن طريق البريد الالكتروني والأسئلة التي تطرح على المدرس لا حدود لها.
•
يجب أن تتم أثناء الدرس حيث الوقت محكوم والأسئلة التي تطرح على المدرس محدودة
الاتصال بالزملاء والمدارس
- وهناك بعض التحفظات حول التعلم الإلكتروني
ردحذفالتحفظات"الاسباب" على تبني التعلم الإلكتروني في تعليمنا :
* ارتفاع الكلفة الاقتصادية للتعلم الالكتروني مقارنة بالتعلم الصفي.
* للتعلم الالكتروني عديد من التأثيرات السلبية في الجوانب العقدية والأخلاقية والمعرفية والصحية .
* لا يوفر التعلم الالكتروني الخبرات الإنسانية والاجتماعية التي يوفرها التعلم الصفي.
* ارتفاع ظاهرة التسرب لدى طلاب التعلم الالكتروني.
* التعلم الالكتروني يحد من دور المعلم في إعداد المحتوى الدراسي وتطويره.
* فكرة التعلم الالكتروني فكرة ورائها أهداف تجارية أكثر من كونها أهداف تعليمية .
"اماني الاسمري"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : واجب المقارنه بين التعليم الالكتروني والتقليدي :
ردحذفhttp://im34.gulfup.com/pYdUN.jpg
http://im34.gulfup.com/lDoBM.jpg
م التعلم الإلكتروني التعلم الصفي (التقليدي)
ردحذف1 يقدم التعلم الإلكتروني نوع جديد من الثقافة هي الثقافة
الرقمية ,والتي تركز على معالجة المعرفة وتساعد
الطالب أن يكون هو محور عملية التعلم وليس المعلم . يعتمد التعليم التقليدي على الثقافة التقليدية والتي
تركز على إنتاج المعرفة ويكون المعلم هو أساس
عملية التعلم .
2 يحتاج التعلم الإلكتروني إلى تكلفة عالية . لا يحتاج التعليم التقليدي إلى نفس التكلفة .
3 لا يلتزم بتقديم تعليم في نفس المكان او الزمان . يستقبل الطلاب التعليم التقليدي في نفس الوقت ونفس
المكان وهو قاعة الفصل الدراسي "التعليم المباشر"
أي متزامن فقط .
4 يؤدي إلى نشاط وفاعلية الطالب في تعلم المادة العلمية
لأنه يعتمد على التعلم الذاتي وعلى مفهوم تفريد التعليم . يعتبر الطالب سلبيا يعتمد على تلقي المعلومات من
المعلم دون أي جهد في البحث والاستقصاء .
5 يتيح فرصة التعليم لمختلف فئات المجتمع . يشترط على الطالب الحضور إلى المؤسسة التعليمية
والانتظام طوال ايام الاسبوع ,ومن جانب آخر يقبل
أعمارا معينة دون أعمار أخرى ولا يجمع بين
الدراسة والعمل .
6 يكون المحتوى العلمي أكثر إثارة ودافعية للطلاب على
التعلم . يقدم المحتوى العلمي على هيئة كتاب مطبوع به
نصوص تحريرية وإن زادت عن ذلك بض الصور
فهي غير متوافر بها الدقة الفنية .
7 حرية التواصل مع المعلم في أي وقت . يحدد التواصل مع المعلم بوقت الحصة الدراسية .
8 دور المعلم هو الارشاد والتوجيه وتقديم المساعدة . دور المعلم هو ناقل وملقن للمعلومات .
9 يسمح بقبول اعداد غير محددة من الطلاب من أنحاء
العالم . يقبل أعداد محدودة كل عام دراسي وفقا للأماكن
المتوفرة .
10 سهولة تحديث المواد التعليمية المقدمة إلكترونيا بكل
ماهو جديد . تبقى المواد التعليمية ثابتة بدون تغيير أو تطوير
لسنوات طويلة .
http://e-learning1000.blogspot.com/2010/04/blog-post_7626.html
ردحذف