الاثنين، 9 ديسمبر 2013

مفهوم التعليم عن بعد (Distance Learning)




مفهوم التعليم عن بعد (Distance Learning)؟ 
إنه على الرغم من تعدد التعريفات الخاصة بالتعليم عن بعد ،‏إلا أن التعريف الشائع الاستخدام بين الجامعات التي تقوم بتطبيق نظام التعليم عن بعد هوعلى الوجه التالي:‏
التعليم عن بعد هو نظام التوصيل الخاص بالمحتويات التعليمية 
" instructional delivery system"والذي يحقق الربط بين الدارسين في برنامج عن بعد،‏وبين الموارد والمقومات التعليمية educational resources-كما يتم تعريف التعليم عن بعد "‏بأنه ذلك النظام الذي يقوم بتزويد الطلاب غير المسجلين في الكليات والمعاهد التعليمية بالوسائل التعليمية ،‏والذين يمكنهم الحصول على ذات الفرص التعليمية المتاحة للطلاب المنتظمين في مثل هذه الكليات والمعاهد" 
هذا ،‏ولقد تم تعريف التعـليم عن بعد طـبقا لما جاء في إصدارات الجمعية الامريــكيه للتعليم عن بعد كما يلي :‏-‏
"هو تقديم التعليم أو التدريب من خلال الوسائل التعليمية الالكترونية – ويشمل ذلك الأقمار الصناعية،‏والفيديو،‏والأشرطة الصوتية المسجلة،‏وبرامج الحاسبات الآلية،‏والنظم والوسائل التكنولوجية التعليمية المتعددة ، ‏بالاضافه إلى الوسائل الأخرى للتعليم عن بعد "‏
التعليم عن بعد ينقسم من حيث النقل إلي نوعين :
أ - النقل المتزامن (Synchronous Delivery):-حيث يكون الاتصال والتفاعل مباشرة أي في الوقت الحقيقي (Real Time) بين المحاضر والطلاب (الدارسين) في مؤسسات التعليم المختلفة من جامعات ومعاهد ومدارس وذلك في حالة التعليم عن بعد وكذلك هو الوضع عند إقامة بعض الدورات التدريبية من على البعد.

ب -النقل اللامتزامن Asynchronous Delivery :وفي هذا النوع يقوم المحاضر بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة أشرطة الفيديو ، أو عبر جهازالكمبيوتر أو أي وسيلة أخرى ،والطالب (المتلقي) من الجانب الآخر يتلقى أو يتحصل على المواد في وقت لاحق (أي ليس في نفس الوقت). 
خصائص ومميزات التعليم عن بعد 
الملائمة Convenience :
حيث توفر تقنيات التعليم عن بعد المواقع الملائمة لكل من المحاضر و الطالب (المتدرب) في كثير من الأحيان, فالعديد من هذه التقنيات مثل الإنترنت , أشرطة الفيديو , الهاتف يمكن بسهولة استعمالها في المنازل أو في مواقع العمل وفي أوقات قد تناسب جميع المشاركين. بينما مثلاً تقنية اجتماعات سطح المكتب عبر الصورة Desktop Video Conference فيمكن أن تبث من مكان واحد إلى عدد من المواقع, أما في حالة النقل أو التوصيل عبر الأقمار الصناعية Satellite Delivery فإن هذا الوضع يتطلب إعداد جيداً وقبل وقت كافي من موعد البث.
المرونة Flexibility: 
العديد من أشكال التعليم عن بعد يتيح للدارس خيار المشاركة بحسب الرغبة, و لتوضيح مفهوم المرونة في مجال التعليم عن بعد نسوق المثال التالي من واقع الطلاب عموماً حيث نجد أن بعض الطلاب يفضلون مراجعة شريط الفيديو الخاص بالمادة الدراسية في أوقات تتناسب معهم متى ما شاءوا صباحا كان أو مساءا أو قد يفضلون قراءة البريد الإلكتروني خلال ساعات الصباح الباكر و غيرها من المتطلبات الذاتية.
التأثير و الفاعلية Effectiveness :
الكثير من البحوث التي أجريت علي نظام التعليم عن بعد , أثبتت انه يوازي أو يفوق في التأثير و الفاعلية نظام التعليم التقليدي , وذلك عندما تستخدم التقنيات التي سنتطرق إليها بكفاءة.
المقدرة Affordability:
كثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف كثيراً من المال مثال على ذلك التعليم عبر جهاز التلفاز , فمعظم المنازل اليوم يوجد فيها جهاز تلفاز وكذلك هنالك العديد من المكاتب والشركات لديها خطوط هواتف , مما يمكن من استعمال البريد الصوتي والاجتماعات التلفونية الجماعية .
الإحساس المتعدد Multi-Sensory :
هنالك العديد من الخيارات في طرق توصيل المواد الدراسية التي تلبي جميع الاحتياجات ولأي فرد, فهنالك من يتعلم بصورة أفضل من المادة الدراسية المتلفزة , وهنالك من يفضل التفاعل مع برامج الكمبيوتر , وهنالك من يتعلم أفضل من المادة الدراسية المسجلة في أشرطة الكاسيت وغيرها من الوسائل .
التفاعل Interactivity :
يتيح نظام التعليم عن بعد زيادة التفاعل Interaction بين المحاضر والطلاب , وخصوصاً أولئك الطلاب الذين يخجلون من طرح الأسئلة والاستفسارات أمام زملائهم , كما يتيح إمكانية تلبية المحاضر لاحتياجات دارس معين دون علم بقية زملاؤه. 

المساواة Equity :
عدم المساواة في التعليم يعتبر من القضايا الهامة جداً التي تؤرق بال معظم الدول, وخصوصاً في المناطق الريفية , حيث تعاني مدارسها من نقص حاد في الأساتذة المتخصصين والمؤهلين , وضعف البرامج التعليمية التي تقدم فيها مقارنة مع المستوى الذي تمتاز به المدن الكبرى حيث تكون فيها البرامج التعليمية معدة إعداداً جيداً.
فالتعليم عن بعد يقدم حلولاً عظيمة لهذه القضية الهامة وذلك من خلال الاستفادة من التقنيات المتوفرة وتطويعها لتلائم واقعنا ومن ثم إضفاء قدر ولو بسيط من المساواة في حق مشروع يعتبر من مقومات وأساسيات الحياة في كل المجتمعات .

هناك 5 تعليقات:

  1. اهداف التعليم عن بعد /
    1.الإسهام في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى أفراد المجتمع.
    2.سد النقص في أعضاء هيئة التدريس و المدربين المؤهلين في بعض المجالات كما يعمل على تلاشي ضعف الإمكانيات.
    3.العمل على توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة مما يساعد على تقليل الفروق الفردية بين المتدربين وذلك من خلال دعم المؤسسات التدريبية بوسائط وتقنيات تعليم متنوعة وتفاعلية.

    هلا العماني .

    ردحذف
  2. http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=wOEh0buwVrI


    وهذا مقطع يوضح تاريخ وتطور التعلم عن بعد ...

    "اماني الاسمري"

    ردحذف
  3. من سلبيات التعليم عن بعد ..
    1- ضعف التعامل المباشر بين المعلمين والمتعلمين والتركيز بالدرجة الأولى على الجانب المعرفي، مما قد يضعف المهارات الاجتماعية لدى المتعلمين ، والاحتكاك بهم، والأخذ منهم أكثر من مجرد المعارف والمعلومات بل السلوكيات ، والمهارات ، والقيم ، كما أن قلة اللقاءات بين المعلمين والمتعلمين يضعف من تمكين المعلمين من التعرف على مواهب وقدرات المتعلمين ، وبالتالي توجيههم التوجيه المناسب.
    2- يواجه بعض المتعلمين من خلال التعليم الإلكتروني صعوبة في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كتابيًا، حيث إن العديد من المتعلمين يفضلون التعبير عن أفكارهم شفوياً وهي الطريقة التي اعتادوها سنوات طويلة من خلال دراستهم الأكاديمية ، بينما يحتاج مستخدمو التعليم الإلكتروني إلى التمكن من المهارات الكتابية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة.
    3- قد يؤدي استخدام التعليم الإلكتروني إلى ضعف الدافعية نحو التعلم والشعور بالملل نتيجة الجلوس أمام أجهزة الكمبيوتر وشبكات الإنترنت والتعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وخاصة إذا كانت المادة العلمية المعروضة خالية من المؤثرات السمعية والبصرية التي تجذب المتعلم نحو التعلم ..

    رواني الحارثي .

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : مميزات ومفهوم التهليم عن بعد :

    التعليم عن بعد
    تلك العملية التعليمية التي يكون فيها الطالب مفصولاً أو بعيدا عن الأستاذ بمسافة جغرافية يتم عادة سدها باستخدام وسائل الاتصال الحديثة"


    "نظام تعليمي غير تقليدي يمكن الدارس من التحصيل العلمي والاستفادة من العملية التعليمية بكافة جوانبها دون الانتقال إلى موقع الدراسة ويمكن المحاضرين من إيصال معلومات ومناقشاته للمتلقين دون الانتقال إليهم كما انه يسمح للدارس أن يختار برنامجه التعليمي بما يتفق مع ظروف عمله والتدريب المناسب والمتاح لديه للتعليم دون الحاجة إلى الانقطاع عن العمل أو التخلي عن الارتباطات الاجتماعية"

    مميزات وعيوب التعليم عن بعد :
    ومن الخصائص التي يمتاز بها التعليم عن بعد ما يلى:
    ا- يعتبر طريقة جديدة في التعليم حيث تعتمد أساليب مغايرة لتلك المستخدمة في نظم التعليم التقليدية.
    ب- - تعدد الوسائل المستخدمة في نقل المعلومات للمتعلمين وذلك بدلا من الاعتماد على مصدر واحد كما هو الحال في التعليم التقليدي.
    ج- المرونة في القبول والتعليم حيث أصبح بإمكان المتعلم استقبال تعليمه في أي وقت وفى أي مكان .
    د- الاقتصاد في النفقات حيث يعتبر هذا النوع من التعليم أقل تكلفة عن غيره من نظم التعليم الأخرى .
    و- القدرة علي تقديم المواد التطبيقية جنيا إلى جنب إلى تقديم المواد الأخرى .
    أما إذا نظرنا إلى أهم عيوبه فإننا نجد العيوب الآتية :
    ا-افتقار نظام التعليم عن بعد لأسلوب التفاعل و الاتصال المباشر بين المعلم و المتعلم.
    ب-قصور هذا النظام في الوقت الحالي على تقديم المواد الإنسانية و الاجتماعية و عدم قدرته على تقديم مواد تطبيقية.
    ج‌. تعتبر المرونة التي يبديها هذا النظام إزاء المعدلات المتدينة و قبولها كأساس في النظام نقطة ضعف إذا ما قورنت بأسس قبول الطلبة في الجامعات التقليدية.


    ردحذف
  5. شوق الفاعوري9 ديسمبر 2013 في 11:19 م

    الوسائط المستخدمة في التعليم عن بعد:
    يتميز هذا النظام من التعليم بوسائله المتعددة والتي تميزه عن غيره من أنظمة التعليم الأخرى. فمن هذه الوسائل ما هو تقليدي و شائع الاستخدام ومنها ما هو جديد و حديث العهد. وسوف نفرد في هذه الورقة تفصيلا و اهتماما أكثر بموضوعي الإنترنت و الأقمار الصناعية كنموذجين للوسائل الحديثة . ومن الوسائل التى يعتمدها نظام التعليم عن بعد:
    ا-المواد المطبوعة ( مثل الكتب الدراسية و النشرات التعليمية و الصحف و المجلات و الدوريات و المجلات العلمية المتخصصة و غيرها).
    ب-المواد السمعية كالبرامج الإذاعية و التسجيلات الصوتية.
    ح-الهاتف.
    د-النظام المتعدد الوسائط , حيث يستخدم أكثر من وسيلة في وقت واحد لغرض تعليمي.
    ه-الاتصال المباشر و اللقاءات و الحلقات الدراسية التي تعقد بين الطلبة و مدرسيهم و لاستقبال الاستفسارات و التوجيهات حول الموضوعات التي يتعلمونها.
    و-الإنترنت وهى عبارة عن شبكة كمبيوتر عالمية مكونة من عدة شبكات تصل إلى مستخدمي الكمبيوتر في جميع أنحاء العالم. ويتراوح عدد الشبكات المدرجة تحت شبكة الإنترنت حوالي 50 ألف شبكة تندمج مع بعضها البعض في بوتقة واحدة لتبث لملايين المشتركين مختلف المعلومات المطلوبة. وقد بدأت فكرتها في أواخر الستينات عندما طلبت وزارة الدفاع الأميركية من خبراء الكمبيوتر إيجاد أفضل طريقة للاتصال بعدد غير محدود من أجهزة الكمبيوتر دون الاعتماد على كمبيوتر واحد لتنظيم حركة السير بدافع الخوف من اعتماد شبكة تدار مركزيا ربما يكون هدفا سهلا لهجوم نووى مباغت يقضى عليها . وقد تطورت هذه الشبكة تطورا كبيرا حتى أصبحت اليوم مشتملة علي آلاف الشبكات المختلفة فى سائر الأنحاء . وتعمل هذه الشبكات معا على نحو جيد بحيث يستطيع باحث من دولة ما الاطلاع علي معلومات فى جامعة فى دولة أخرى .

    خدمات الإنترنت :

    وهناك عدة خدمات تقدمها الإنترنت للمشاركين مثل : (ا) خدمة تلنت TELNET (ب) وخدمة ويزWAIS (ج) وخدمة غوفر GOPHER و(د) خدمة بلوسكايزBLUE SKIES و(ه) خدمة الفنجرFINGER . أما خدمة تلنت فتساعد في الدخول على المراكز والمؤسسات المختلفة يهدف تبادل المعلومات والخبرات .وتعتبر خدمة ويز أداة فعالة جدا للبحث عن المعلومات في عناوين قواعد المعلومات ومحتوى هذه القواعد في المواضيع المختلفة . وكذلك نجد أن خدمة غوفر عبارة عن أداة سهلة للحصول علي المعلومات . وتستخدم خدمة بلوسكايز فى البيانات والمعلومات المتغيرة والتي تتجدد بسرعة ( مثل حالة الطقس والحصول علي صور من الأقمار الصناعية ) .وتستخدم خدمة الفنجر للبحث عن عنوان بريدي لشخص ما أو للتعرف على شخصية معينة فى مجال معين .

    ردحذف